«

»

يناير 23

موجز اخبار العالمية

haitham news

 

 

 

 

 

تحرير: هيثم عباس

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير قريب الله خضر، مشاركة السودان في القمة العادية الـثلاثون للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من الثاني والعشرين الي التاسع والعشرين  من الشهر الجاري بقيادة رئيس الجمهورية، عمر البشير، يومي الثامن والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري، والتي من المتوقع أن تشهد ترشيح رئيس جديد للاتحاد الأفريقي خلفاً لالفا كوندي.

سلم سفير دولة الامارات العربية المتحدة بالخرطوم السفير حمد محمد الجنيبي رسالة خطية من ولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

حث مساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني ومساعدا رئيس الجمهورية موسى محمد أحمد وإبراهيم السنوسي، مجمل الأوضاع بالبلاد، مع التركيز على الأوضاع الاقتصادية والسياسية ومعالجة الوضع الاقتصادي الراهن.

وقعت وزارة الداخلية السودانية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي الـ”إف بي أي”، على مذكِّرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة تهريب البشر والجرائم الجنائية والإرهاب، وقال مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية، اللواء حسين نافع محمود، امس الإثنين، في تصريحات صحفية “إن المذكرة تتيح التعاون بين البلدين وتبادل المعلومات وتقديم المساعدات الفنية في مجال التحقيقات الجنائية.

اشاد المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان كريستوفر اتروتت، بالتقدم الأمني الكبير في دارفور والذي أحدثته حملة جمع السلاح التي أطلقتها رئاسة الجمهورية ودشنتها في ولايات دارفور قبل أن تشمل بقية ولايات البلاد.

أكد الاتحاد الأوروبي للرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه يدعم تطلعه لأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية في أحدث تحرك للاتحاد رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

أفادت مصادر إعلامية، استنادا إلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أن واشنطن تخطط لإرسال فريق دبلوماسي لأوروبا لبحث الاتفاق النووي مع إيران ومواجهة أنشطتها في الشرق الأوسط، وأوضح تيلرسون أن الفريق سيبحث في كيفية تعديل العيوب في الاتفاق النووي.

اعلنت مصادر أممية تعيين البريطاني مارتن غريفثتس” مبعوثا أمميا جديدا إلى اليمن خلفا للمبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وكان المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، طالب في وقت سابق بإعفائه من منصبه نهاية شهر فبراير المقبل، حسبما أفادت وكالة “رويترز”.

أنهى مجلس الأمن الدولي امس الاثنين جلسة مغلقة عقدها لبحث الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد في عفرين السورية، دون أن يصدر إدانة أو إعلانا مشتركا، وفي ختام جلسة مشاورات عاجلة عقدت بطلب من باريس، عبّر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا دولاتر عن “قلق عميق حيال الوضع في شمال سوريا وسط التصعيد المستمر”.

قال زعيم كتلة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر امس الاثنين إنه تم التوصل لتسوية مؤقتة مع الجمهوريين تسمح بإنهاء شلل الحكومة الفدرالية إثر الاختلاف حول الموازنة الحكومية. ويبقى أن يوافق مجلس النواب أيضا حيث إن النص الذي تبناه مجلس الشيوخ مختلف عن ذلك الذي كان سبق وأقره.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: