«

»

يناير 27

موجز اخبار العالمية

haitham news

 

 

 

 

 

 

تحرير: هيثم عباس

يتوجه رئيس الجمهورية، المشير عمر حسن البشير، اليوم السبت، إلى إثيوبيا على رأس وفد البلاد المشارك في القمة الثلاثون لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، التي تستضيفها العاصمة الاثيوبية أديس أبابا يومي الأحد والإثنين، وتبحث القمة عدداً من الملفات في مقدمتها مكافحة الفساد.

اكد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق اول ركن بكرى حسن صالح أن برنامج التواصل الدعوى الذي ينظمه المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بولاية الخرطوم يستهدف جمع ووحدة الصف المسلم واصفا وحدة الصف بانها هدف ضرورى واستراتيجى .

بحث وزير الخارجية، إبراهيم غندور، ونظيره المصري، سامح شكري، امس الجمعة، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الوضع الراهن للعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الدفع بها إلى الأمام من خلال معالجة ما يعتريها بشكل جذري، وجاء على لسان المتحدث بأسم وزارة خارجية السودان غريب الله الخضر أن اجتماع الوزيرين ناقش أهمية العمل الثلاثي المشترك بين السودان وإثيوبيا ومصر، للتعامل مع المسائل ذات الصِّلة بسد النهضة.

توجه الرئيس النيجيري محمدو بوهاري امس الجمعة إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في الدورة العادية الـ30 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، وأبرز أنشطة الرئيس خلال القمة تتمثل في مداخلته حول المحور التاريخي لقمة الاتحاد الإفريقي.

انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي امس الجمعة المغرب عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد بتأييد 39 صوتا وامتناع 16، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية المغربية، وجاء انتخاب المغرب بعد عام من عودته إلى المنظمة الإفريقية إثر غياب منذ 1984 احتجاجا على انضمام “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

أعلن المتحدث الرسمي باسم الهيئة التفاوضية السورية، يحيى العريضي، عدم مشاركة وفد المعارضة السورية الموحد، في مؤتمر السلام الذي تستضيفه روسيا في سوتشي هذا الأسبوع، وجاءت تصريحات العريضي، فجر اليوم السبت في ختام اليوم الثاني والأخير لمحادثات تتوسط فيها الأمم المتحدة بين الحكومة السورية والمعارضة في فيينا.

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، امس، عن “الأمل” بتشكيل حكومة سريعا مع دخول مفاوضاتها مع الاشتراكيين الديمقراطيين المرحلة الأخيرة بعد اربعة أشهر من التأخير وقالت “سنعمل على إنجاز المفاوضات سريعا وأعتقد أن الناس باتوا يتوقعون أن نسير نحو تشكيل حكومة

قالت الشرطة الهولندية، امس الجمعة، إن شخصا قتل وأصيب اثنان آخران في إطلاق نار بالعاصمة أمستردام. واستبعدت الشرطة أن يكون إطلاق النار في أمستردام عملا إرهابيا، إلى ذلك قامت قوات الأمن بتطويق المكان وإغلاق بعض الشوارع لمعرفة أسباب الحادث.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: