«

»

فبراير 03

موجز أخبار العالمية

haitham news

 

 

 

 

 

تحرير: هيثم عباس

وقع السودان والمغرب، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون في مجال النيابة العامة وقع عن جانب السودان النائب العام، عمر أحمد محمد، وعن المغرب الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، محمد عبدالنباوي.

تبدأ اليوم ، في أديس أبابا، مفاوضات مباشرة بين الوفد الحكومي ووفد الحركة الشعبية قطاع الشمال، انطلاقاً من ورقة توفيقية، أعدتها الوساطة الأفريقية، التي تزمع إطلاعهما على ما توصلت إليه بشأن مواءمة الموقفين لتحديد جدول أعمال المفاوضات، ومن جانبة أكد ، مايكل أرون سفير بريطاني بالخرطوم ، دعمه للعملية التفاوضية لأجل إحلال السلام، وقال إن العام 2018 سيكون عاماً للسلام في السودان بالاتفاق مع الحركة الشعبية قطاع الشمال.

رحب مجلس الأمن الدولي بالتحسن في الوضع الأمني في دارفور وعدم وقوع اشتباكات مسلحة بين قوات الحكومة والمعارضة وتمديد فترة وقف الأعمال العدائية من جانب واحد التي تعهد بها كلا الجانبين.

حذر أكاديميون أريتريون حكومة بلادهم من اتخاذ أي خطوات تصعيدية تجاه السودان معتبرين أن الأمن القومي للسودان خط أحمر، ودعوا للمحافظة على وحدة وسيادة أريتريا وعدم التورط في إستراتيجيات بعض الدول التي تهدف لتقسيم أريتريا.

أعلنت الحكومة عن تسليم سكرتارية منظمة التجارة العالمية خلال الأسبوع المقبل الأسئلة والاستفسارات التي وردت إليها من الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي بشأن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وقال المفوض الوطني لإنضمام السودان للمنظمة د. حسن أحمد طه إن الردود تضمنت السياسات والقرارات التجارية التي اتخذتها الحكومة بشأن تحريك قيمة الجنيه مقابل الدولار.

قال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عقد امس أن عملية السلام السورية وصلت إلى مرحلة مهمة بعد عقد مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي، وأشار غوتيريش إلى موافقة المشاركين في مؤتمر سوتشي على تشكيل لجنة دستورية برعاية الأمم المتحدة وبما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254.

أفادت رئاسة الحكومة البريطانية، بأن لقاء سيجمع تيريزا ماي، مع كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست، ميشال بارنييه، الاثنين المقبل في العاصمة البريطانية لندن، ووفقا لوكالة “فرانس برس”، فسيتم استئناف المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والبريطاني، بشأن العلاقات في مرحلة ما بعد “بريكست” في أجواء من التوتر المتزايد.

عبرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، عن أملها بالتوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي، يخرج البلاد من أزمة سياسية، لكنها حذرت من وجود “نقاط خلاف جدية” بين أكبر حزبين في ألمانيا، ويأتي ذلك قبل نهاية مهلة التوصل لاتفاق حول تشكيل ائتلاف حكومي الأسبوع المقبل، والتي وصفتها ميركل بأنها “المرحلة الحاسمة للمفاوضات” لتشكيل “ائتلاف كبير” جديد من اليمين واليسار.

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليل الخميس إلى العاصمة السنغالية داكار في زيارة تستمر ليومين يتطرق فيها لأمور التعليم ومكافحة تآكل السواحل والأمن. وإلتقي الرئيسان الفرنسي والسنغالي صباح امس الجمعة وناقشا القوة المشتركة لمكافحة الجهادية في منطقة الساحل التي تضم خمس دول، والتعاون الثنائي والهجرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: