«

»

فبراير 04

موجز أخبار العالمية

haitham news

 

 

 

 

 

تحرير: هيثم عباس

وصل رئس الوفد الحكومي لمفاوصات دارفور الدكتور أمين حسن عمر إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بدعوة من الوساطة الإفريقية، لعقد جولة من المشاورات حول خارطة الطريق التي سبق أن وقعتها حكومة السودان مع حركتي العدل و المساواة و حركة تحرير السودان مني أركو مناوي .

أكد النائب العام عمر احمد محمد أن انفصال واستقلالية النيابة العامة عن وزارة العدل في السودان أضاف مزيدا من الحيادية والشفافية على مسار الدعوى الجنائية، وعضد ثقة المواطن في الاجراءات التي تتخذها النيابة العامة في مرحلة ماقبل المحاكمة .

وجَّه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، الجهات العدلية لدي لقائة امس السبت وزير العدل د. إدريس إبراهيم جميل، بحضور رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله، والنائب العام عمر أحمد محمد، بالتنسيق مع المختصين في هيئة الجمارك ووزارة المعادن وبنك السودان المركزي، بالنظر في تشديد العقوبات في التعامل مع النقد الأجنبي ومهربي الذهب والسلع الأساسية خارج البلاد.

ستعقد الدورة العشرون من منتدى الإفريقي للطاقة، وهو تجمع عالمي مهتم بالاستثمار في البنية التحتية في قطاعي الطاقة والصناعة، في الفترة من التاسع عشر  إلى الثاني والعشرين من  يونيو بجزيرة موريشيوس، تحت شعار “تأملات حول السنوات العشرين الماضية”.

طلبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان صدر عقب الاجتماعاتها من الحكومة البدء فورا بإعداد الخطط والمشاريع لخطوات وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وعرضها على اللجنة التنفيذية للمصادقة عليها، وكذلك التحرر من قيود اتفاق باريس الاقتصادي.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون امس السبت رصد مساعدة بقيمة خمسة عشر مليون يورو لمكافحة انجراف الشريط الساحلي الذي يهدد مدينة سان لوي بالسنغال، تضاف إلى 24 مليون يورو أمنها البنك الدولي. وتجبر ظاهرة “زحف البحر” العديد من سكان سان لوي على مغادرة منازلهم.

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسائل الإعلام، متهما إياها بتجاهل النجاحات التي حققها كرئيس للولايات المتحدة، وكتب ترامب على صفحته على “تويتر”: “أعلنت خدمة البحث (راسموسن)، أن التقييم ارتفع إلى نسبة 49 %.. هذا مؤشر أفضل بكثير من ذلك الذي حصلت عليه عقب فوزي بالانتخابات الرئاسية، وأعلى من تقييم بعض (الأبقار المقدسة( .

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها ريكس تيلرسون المكسيك من تدخل روسيا في انتخاباتها الرئاسية المقررة في يوليو المقبل، داعية إياها إلى اليقظة. وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره لويس فيديغاراي: “نصيحتي إلى المكسيك هي كونوا متيقظين، وانتبهوا لما يحدث”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: