«

»

فبراير 05

موجز أخبار العالمية

haitham news

 

 

 

 

 

تحرير: هيثم عباس

تعهد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عمر البشير لدى مخاطبته المؤتمر السنوي لتقويم الأداء للعام 2017،  للمنسقية العامة للدفاع الشعبي بالمركز العام للدفاع الشعبي في الخرطوم ، بضرب كل فاسد وكل متآمر وبناء جيش قوي يدافع عن حدود البلاد والتصدي لكل الأعداء.

وقعت حكومتا السودان متمثلة في رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول عماد عدوي وجنوب السودان متمثلة في ووزير الدفاع بدولة جنوب السودان، كوال ميانج ، امس الأحد، على اتفاقية لتفعيل الاتفاقية المشتركة للمنطقة الآمنة منزوعة السلاح، وهي إحدى اتفاقيات التعاون الموقعة من قبل الرئيسين، عمر البشير، و سلفاكير مياردت، العام “2012”.

أكد مساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم السنوسي، امس، عمق ومتانة العلاقات السودانية الكويتية لافتا إلى تطورها في المجالات كافة، ومن جانبة وصف سفير دولة الكويت لدى السودان، بسام محمد القبندي، عقب اللقائه بمساعد الرئيس العلاقات السودانية الكويتيه بأنها متطورة ومتميزة وراسخة.

دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، موسكو إلى الالتزام بتنفيذ دورها كضامن لتدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا وفقا للاتفاق الموقع مع واشنطن بهذا الشأن.

اعتبرت الخارجية الروسية أن تعديل الاتفاق النووي الإيراني وتحسينه أمر مستحيل في ظل انعدام الثقة المتبادلة بين واشنطن وطهران وتصعيد الضغوط الأمريكية على الجمهورية الأسلامية.

مددت مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية في ألمانيا امس الأحد  وتقرر إجراء جولة جديدة اليوم الاثنين لإخراج البلاد من الأزمة السياسية ولا تزال المحادثات تصطدم بنقطتين أساسيتين للاشتراكيين الديمقراطيين، إصلاح نظام الضمان الصحي، وعقود العمل لمدد محددة.

اعلن الإليزيه امس الأحد ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيرة التركي رجب طيب اردوغان، تباحثا خلاله العمليات العسكرية بسوريا و أعلنت الرئاسة الفرنسية أنها ستعمل مع تركيا في الأسابيع المقبلة على إعداد “خارطة طريق دبلوماسية”، من أجل وضع حد للنزاع المستمر منذ نحو سبع سنوات في سوريا.

تستقبل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين في لندن كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه، وسط اجواء من التوتر تسود الحكومة المحافظة، ويجتمع بارنييه ايضا مع وزير خارجية بريطانيا ديفيد ديفيس، وهذه اول مرة منذ بداية مفاوضات بريكست.

جدد القبارصة اليونانيون امس الاحد ثقتهم بالرئيس الحالي نيكوس أناستاسيادس ليحكم البلاد لولاية رئاسية ثانية، في ثانى انتصار له على منافسه اليساري ستافروس مالاس، وحصل أناستاسيادس على 55,99 بالمئة من الأصوات مقابل 44 بالمئة لصالح منافسه، بحسب النتائج الرسمية النهائية.